البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيان

مُنْتَدَىّ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَآِدَابِهَا
 
الرئيسيةالرئيسية  الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر Icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً ومرحبًا بكم في منتدى البيان للغة العربية
كتاب البيان في اللغة العربية يحوز على ثقة خبراء التعليم
أصدر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قراراً بوقف الدراسة بجميع مدارس الجمهورية يومى الأحد 28 نوفمبر ، و الأحد 5 ديسمبر لظروف انتخابات مجلس الشعب وإعادة الانتخابات . يأتى القرار نظراً لشغل معظم المدارس كلجان انتخابية .والاستعانة بمدرسين كأعضاء فى اللجان الانتخابة . وأوضح " بدر " أن القرار يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية رغم عدم شغل بعضها لمنح جميع الطلاب فرصاً متساوية فى العام الدراسى .
حرر حوالى 250 طالبا بالثانوية العامة محاضر فى قسم شرطة سيدى جابر حمل رقم 8112 إدارى سيدى جابر اتهموا فيه وزارة التربية والتعليم بالتعسف تجاههم بعد منع طلاب المستوى الرفيع لمادة الجغرافيا اليوم من دخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ / حسن يوسف
موجه اللغة العربية



عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الموقع : مدير المنتدى

الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر Empty
مُساهمةموضوع: الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر   الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر Icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009, 7:14 pm

في الفخر لعنترة بن شداد

--------------------------------------------------------------------------------

في الفخر لعنترة بن شداد
سكت فغر أعدائي السكــوت وظنوني لأهلي قد نسيـــــــت.
وكيف أنام عن سادات قـــوم أنا في فضل نعمتهم ربيــــت؟
وأن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متي دعيـــت.
بسيف حده يزجي المنايــــــا ورمح صدره الحتف المميت.

المفردات:

الكلمة معناها
غر أعدائي. خدعهم وأطمعهم في مهاجمة قومي.
سادات. أشرفها. سادة[م]سيد.
ربيت. نشأت وتربيت.
الأعادي. الأعداء{م}عدو.
المنايا. الموت. منية.
الحتف. الهلاك. النجاة والحياة. حتوف.
أنا. الشاعر عنترة بن شداد.
سكت. امتنعت عن الكلام والمراد تسامحت.
أنام. أغفل أو أتكاسل.
فضل. خير وزيادة. أفضال.
دارت بهم. أحاطت بهم أو هاجمتهم.
يزجي. يسوق.
صدره. سنانه. عجزه، ومؤخرته.

قوم.
جماعة.
أقوام.
ظن. حسب. تأكد، وتيقن.

التعبير:
*سكت: تعبير يدل على تسامح عنترة وصبره على ظلم أهله.
*فغر: الفاء تدل على سرعة استغلال الأعداء للفرصة، (غر) تعبير يدل على الخطأ في الفهم وسوء التقدير.
*أعدائي: جمع يدل على كثرة أعداء عنترة، ونسبهم لياء المتكلم ليدل على أن عداءهم موجه إليه، فمن يعادي قومه فقد عاده.
*ظنوني: تعبير يوحي بالخطأ في الفهم وسوء التقدير.
*لأهلي: إضافة لياء المتكلم تدل على تمسك عنترة بالانتماء لقومه واعتزازه بها.
*قد: حرف يفيد التوكيد.
*نسيت: تعبير يدل على شدة الإهمال لأهله.
*سادات: ذكر جمع الجمع ليدل على عظمة أهله وشرفهم وكثرتهم فكلهم سادة أشراف.
*قوم: نكرة للتعظيم.
*أنا ضمير المتكلم يدل على اعتزازه بنفسه.
في فضل نعمتهم ربيت: قدم الجار والمجرور على الفعل {ربيت} للقصر وهو يفيد التخصيص.
*فضل: يدل على كثرة خيرهم فقد غمروه بنعمهم الكثيرة.
*إن دارت: استخدام أداة الشرط [إن] يدل على شكه في مقدرة الأعداء على مهاجمة قومه لما يتمتعون به من قوة ومهابة.
*دار: فعل يوحي بالحركة.
*الأعادي: ذكر جمع الجمع ليدلل على عظمة قومه ومهابتهم فالعدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة فالعدو يعمل لهم ألف حساب.
*بسيف- رمح: نكرة لتعظيم، وذكر السيف والمح يدل على إجادة عنترة لكل فنون القتال.
*المنايا: جمع يدل على كثرة الموت.
الأساليب:
إنشائية:{كيف أنام} استفهام غرضه التعجب والاستنكار.
خبرية: بقية الأساليب خبرية للتقرير والفخر.
المحسنات البديعية:
الطباق بين[نادوني- أجبت] وهو يبرز المعني بالتضاد.
الكناية:
غر أعدائي السكوت: كناية عن الغفلة.
أنام: كناية عن التخاذل والكسل.
دارت بهم خيل الأعادي: كناية عن مهاجمة الأعداء لهم.
أجبت متي دعيت: كناية عن سرعة الاستجابة.
سر جمال الكناية الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل.


التشبيه:
رمح صدره الحتف المميت: تشبيه مجمل حيث ذكر المشبه (رمح) والمشبه به{الحتف} ووجه الشبه[المميت] وحذف الأداة، وسر جماله التوضيح.
الاستعارة المكنية:
هذه يزجي المنايا: صور المنايا وكأنها قطيع من الغنم يساق وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من صفاته(يزجي) وسر جمالها التجسيم.


خلقت من الحديد أشد قلبـــــــــــا وقد بلي الحديد وما بليـــت.
وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت.
ولي بيت علا فلك الثريـــــــــــا تخر لعظم هيبته البيــــوت.

المفردات:
الكلمة معناها
بلي. فني وتآكل.
المعامع. المعارك. المعمعة.
الثريا. مجموعة من النجوم. الثريات.
هيبته. عظمته ومهابته.
العوان. التي قوتل فيها مرة بعد مرة. العون.
فلك. مسار النجم أو الكوكب. أفلاك.
تخر. تسقط.

التعبير:
- البيت الخامس: فيه عقد الشاعر موازنة بين الحديد وقلبه فإن الحديد يصدا ويتآكل أما قلبه فإنه على نفس القوة والصلابة لا يفني ولا يتآكل، وهذه مبالغة مقبولة في ميدان الفخر.
أشد قلبا: تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب فليست العبرت بقوة الجسد فقط.
قد بلي: أسلوبا مؤكد ب{قد}.
في الحرب العوان ولدت: تقديم الجار والمجرور على الفعل للقصر وهو يفيد التخصيص والتوكيد.
العوان: تعبير يدل على شجاعته وكثرة خوضه للمعارك.
من لبن المعامع قد سقيت: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل يفيد التخصيص والتوكيد.

بيت: نكرة للتعظيم.
تخر لعظم هيبته البيوت: تعبير يدل على عظمة قومه ومهابتهم.
البيوت: جمع يدل على خضوع القبائل جميعا لهم.
الأساليب:
كلها خبرية للتقرير والفخر.
المحسنات البديعية:
الطباق بين (بلي- ما بليت) وهو يبرز العني بالتضاد- طباق بالسلب.
التصوير: التشبيه:
خلقت من الحديد أشد قلبا تشبيه لقلبه بالحديد بل هو أقوي من الحديد، وذكر القلب لأنه مصدر الشجاعة.
الاستعارة مكنية:
من لبن المعامع قد سقيت: صور المعامع وكأنها أم ارضعه من لبنها وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من صفاته [اللبن] وسر جماله التشخيص.
الكنية: لي بيت علا فلك الثريا: كناية عن الشرف والرفعة.
التعليق:
*الغرض: الفخر والحماسة، حيث افتخر الشاعر بقوته وشجاعته وفروسيته وأصالة وقوة قومه، ونبلهم وشرفهم.
*الألفاظ: قوية تلائم الفخر، وهي سهلة واضحة بعيدة عن الغموض.
*العبارات: محكمة النسج فيها جزالة وفخامة.
*الأساليب: خبرية للتقرير والفخر ما عدا كيف أنام وهو استفهام غرضه التعجب والاستنكار.
*الأفكار: واضحة ليس فيها غموض ولا تعقيد.
*الصور: جزئية تعتمد على الخيال القريب من {تشبيه- استعارة- مكنية} وهي تتميز بالروعة.
ملامح شخصية الشاعر:
مهتم بنفسه حريص على حياته.
مخلص شديد الوفاء لأهله معتز بهم منتم لهم.
شجاع قوي الشخصية نبيل الأخلاق.
كريم الأصل يتحلى بصفات الفارس النبيل.
أثر البيئة في النص:
كثرة الحروب والصراع بين القبائل.
من أدوات القتال[الرمح- السيف].
الوفاء للقبيلة والاعتزاز بها.
الفخر بالشجاعة والقوة والمروءة والشرف وكرم الأصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الاول الثانوي - نصوص 1
» الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء
» مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي
» الصف الاول الثانوي قراءة من نعم الله على عباده
» مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيان :: التيرم الأول-
انتقل الى: