البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيان

مُنْتَدَىّ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَآِدَابِهَا
 
الرئيسيةالرئيسية  الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً ومرحبًا بكم في منتدى البيان للغة العربية
كتاب البيان في اللغة العربية يحوز على ثقة خبراء التعليم
أصدر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قراراً بوقف الدراسة بجميع مدارس الجمهورية يومى الأحد 28 نوفمبر ، و الأحد 5 ديسمبر لظروف انتخابات مجلس الشعب وإعادة الانتخابات . يأتى القرار نظراً لشغل معظم المدارس كلجان انتخابية .والاستعانة بمدرسين كأعضاء فى اللجان الانتخابة . وأوضح " بدر " أن القرار يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية رغم عدم شغل بعضها لمنح جميع الطلاب فرصاً متساوية فى العام الدراسى .
حرر حوالى 250 طالبا بالثانوية العامة محاضر فى قسم شرطة سيدى جابر حمل رقم 8112 إدارى سيدى جابر اتهموا فيه وزارة التربية والتعليم بالتعسف تجاههم بعد منع طلاب المستوى الرفيع لمادة الجغرافيا اليوم من دخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء

اذهب الى الأسفل 

ما رأيك في هذا النص ؟
1- سهل
الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Vote_rcap100%الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Vote_lcap
 100% [ 2 ]
2- صعب
الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Vote_rcap0%الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Vote_lcap
 0% [ 0 ]
3- ليس مفهوما
الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Vote_rcap0%الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 
التصويت مغلق

كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ / حسن يوسف
موجه اللغة العربية



عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الموقع : مدير المنتدى

الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Empty
مُساهمةموضوع: الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء   الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء Icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009, 7:04 pm


الرثاء lol!

geek التعريف بالشاعرة
· الخنساء تماضر بنت تميم ، شاعرة مخضرمة (عاشت فى الجاهلية والإسلام) لقبت بالخنساء لجمال أنفها ، تزوجت من ابن عمها ولكنه ضيع ماله، فكانت تلجأ إلى أخويها صخر ومعاوية وعندما ماتا بكتهما بشدة خاصة صخر الذى كان يساندها كثيرا . وقد توفيت فى خلافة معاوية .
/ س : كيف أثر الإسلام فى شخصية الخنساء ؟
· عندما استشهد أولادها الأربعة فى معركة القادسية، صبرت وقالت ( الحمد لله الذى شرفنى باستشهادهم ) وقد كان الرسول r معجبا بشعرها .
/ إلى أى الأغراض الشعرية ينتمى هذا النص ؟
· الرثاء وهو ذكر صفات الميت التى كان يتصف بها وأثره فيمن حوله.
/ ما العاطفة المسيطرة على الشاعرة ؟
· عاطفة الحزن والألم لموت صخر ممتزجة بعاطفةتحليل الاعتزاز بخلقه وصفاته العظيمة.
sunny النص1) أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمـــــــــُدا أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النـــــــَدى


2) أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميلَ أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا


3) طَويلُ النِجادِ رَفيعُ العِمــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمـــــــــرَدا








الكلمة



تفســــــــــيرهـــا




الكلمة




تفســـــــــــيرهــــــــا





جودا
ابكيا بكثرة
لا تجمدا
لاتجف دموعكما
الندى
الكرم والجود، ج أنداء
الجرئ
الشجاع / ج أجرناء - أجرياء - جرآء × الجبان
الفتى
الشاب ج الفتية والفتيان
النجاد
حمائل السيف
العماد
عمود الخيمة، ج عُمد
رفيع
عالى القدر× متدنى حقير
عشيرته
قبيلته ، ج عشائر
أمردا
صغير لم تنبت لحيته ، ج مًرد



1- ابكيا يا عينى بكثرة ولا تتوقفا عن الدمع الغزير لموت صخر العظيم الكريم .
2- فقد كان شجاعا جميل الطلعة شريفا عظيما .
3- وقد كان قوى الجسم طويل القامة عظيم القدر أصبح سيدا لقبيلته وهو صغير السن .

/ س : ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟
* أعينى :– إنشائى نداء غرضه اللوعة والحزن ، الهمزة حرف نداء للقريب .
* جودا / ولا تجمدا :– إنشائى أمر ونهى للتمنى .
* ألا تبكيان :– إنشائى استفهام غرضه الحث والتحريض على البكاء، وقد تكرر النداء ثلاث مرات لتأكيد مشاعر الحزن والألم . وهى مكونة من الهمزة للاستفهام + لا النافية تدل على الحث والتحضيض .
* البيت الثالث :– خبرى غرضه التوكيد والتقرير وأن ما يقول حقائق لا تقبل الشك .

* الجرئ :– توحى بالشجاعة وهى صفة أساسية للقائد.
* الجميل :– توحى بشدة تأثيره فى الناس ، و الجميل لا تناسب الرجال والأجمل أن تقول الجواد.
* الفتى :– توحى بالقوة والفتوة وهى صفة ضرورية للفرسان.
* السيدا :– توحى بالسيطرة وهى أساس الزعامة. وتتابع هذة الصفات يوحى بعظمة الفقيد وهول الفاجعة.


* تجمدا 00 الندى :– تصريع يعطى جرسا موسيقيا.
* جودا × تجمدا :– طباق يوضح المعنى ويؤكده. وفيهما أيضا جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
* طويل النجاد ، رفيع العماد :– حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا .
* أعينى – استعارة مكنية شبهت العينين بشخصين تخاطبهما وسر جمالها التشخيص.
* جودا :– لا تجمدا – ألا تبكيان – استعارة مكنية شبهت العين شخصا تأمره وتنهاه وتحثه على البكاء .
* طويل النجاد :– كناية عن طول القامة . * رفيع العماد :– كناية عن الشرف.
* ساد عشيرته أمردا :– كناية عن الرجولة المبكرة .
* سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .

4) إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديـــــــهِمُ إِلى المَجدِ مَــــدَّ إِلَيــــه يــــَد ا


5) فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديـــــــهِـمُ مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضـى مُـصــعِـــد ا


6) تَرى الحمَدَ يَهوي إِلى بَيتــــِهِ يَرى أَفضَلَ الكَسبِ أَن يُحمَدا

الكلمة



تفســــــــــيرهـــــــــا




الكلمة




تفســـــــــــــــيرهــــــا

القوم
الجماعة من الناس ، أقوام
المجد
الشرف ، ج أمجاد، × الضعة والحقارة
نال
حاز- حصل على × حرم
مصعدا
ناهضا مرتقيا × هابطا
الحمد
الثناء والشكر × الذم
يهوى
يسقط ، والمراد يسرع



1- وعندما يتسابق القوم فى طلب الرفعة والشرف يكون له السبق .
2- فإنه يتفوق على الجميع ويحصل على مايريدون ثم يمضى إلى ما هو أعلى وأعظم .
3- فإن بيته مقر للحمد والثناء، وليس هناك أعظم هناك من أن يكون الإنسان محمودا بين أهله .

/ س : ما نوع الأسلوب فى الأبيات السابقة ؟
· خبرى يفيد التوكيد والتفرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
/س : استخرج أسلوب قصر وبين طريقته من الأبيات السابقة ؟
· مد إليه يدا :– أسلوب قصر عن طريق الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.

* القوم :– معرفة يفيد التعظيم والشمول.
* فنال :– الفاء للسرعة ، وتعبير يوحى بالفوز نتيجة بذل الجهد.
* فوق :– يدل على سبق صخر لقوم. * مضى :– توحى بعزيمته القوية.
* مدوا – نال – مضى :– ماض يدل على الثبوت والتحقق لفوز صخر.
* يحمد :– جاء مبنيا للمجهول ليدل على أن المادحين لصخر كثيرون.
/ س : أيهما أجمل ولماذا ( يهوى إلى بيته ) ( يسعى ويأوى إلى بيته ) ؟
$ يسعى ويأوى أجمل لأن يهوى توحى بالسقوط والهبوط .

* مدوا بأيديهم إلى المجد :– استعارة مكنية شبه المجد بشئ مادة وسر جمالها التجسيم .
* فنال الذى فوق أيديهم من المجد :– استعارة مكنية شبه المجد بشئ مادى .
* ثم مضى مصعدا :- كناية عن طموحه وتفوقه.
* الحمد يهوى إلى بيته : استعارة مكنية شبه الحمد بطائر. * بيته : مجاز مرسل عن صخر علاقته المحلية.
* يرى أفضل الكسب أن يحمدا :– كناية عن صفة وهى أصالة صخر .
/ س : ما ملامح شخصية الشاعرة ؟
1- رقيقة الشعور 2- شديدة الحب والوفاء لأخيها 3- تمجد الصفات النبيلة.
/ س : ما أثر البيئة فى النص ؟
1- كثرة الحروب 2- قوة الروابط الأسرية 3- السكن فى خيام .


/ س : ما الغرض الشعرى للنص ؟ ولماذا جاء على هذه الصورة القوية فى ألفاظه ومعانيه وصوره ؟
v غرض النص " الرثاء " وجاء على هذه الصورة القوية لصدق العاطفة ، وبراعة الخنساء فى الرثاء بألفاظ ملائمة ومعان واضحة وصور تمثل المثل العليا .
/ س : اذكر الصفات التى وصفت بها الخنساء صخرا مشيراً إلى العلاقة بين هذه الصفات وحياة البادية
v وصفته بالكرم والجرأة والشجاعة وقوة الشخصية وطول القامة والسيادة على قومه منذ صغره ، وهى صفات أحبها العرب لارتباطها بطبيعة بيئتهم .
/ س : كان صخر شخصية اجتماعية – حدد البيت الد ال على ذلك .
v ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا.
/ س : ما الصورة التى رسمتها الخنساء لأخيها ؟ ولماذا ؟
v صورة مثالية للإنسان الكامل فى الهيئة والشكل وحسن الخلق ، بوحى من عاطفتها الصادقة نحوه .
/ س : أى هذه الصفات تعجبك ؟ ولماذا ؟
v تعجبنى كل الصفات الواردة فى الأبيات ما عدا وصف صخر بجمال الشكل الذى لا يمدح به الرجال ، لأن جمال الرجل فى شجاعته وحسن خلقه .

أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجـمــــــــــــــُدا أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النــــــَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَـريءَ الجَميــــلَ أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَــيِّدا
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـــــــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمــــــــرَدا
(أ ) ضع مقابل " الجرئ " وجمع " أمرد " فى جملتين من عندك 0
(ب) ما الغرض من النداء فى ( أعينى ) ؟ والأمر فى ( جودا ) ؟
(ج) بين " جودا " و " لا تجمدا " ( طباق - سجع - ترادف )
(د ) كان لحزن الشاعرة على أخيها أثره فى اختيار الكلمات والعبارات 00 وضح ذلك 0
(هـ) تكشف الأبيات عن سمات وملامح خاصة ببيئة الشاعرة 00 فما هى ؟
(و ) ماذا يفيد تتابع صفات صخر فى الأبيات ؟
طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمـــادِ ســادَ عـشــيرَتـَهُ أَمـــــــرَدا
إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديـــــهِمِ إِلى المَجدِ مَــدَّ إِلَيــه يــــــــَدا
فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديــــــهِـمِ مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضـى مُـصــعِـدا
1- ضع معنى " مصعدا " وجمع " المجد " فى جملتين من إنشائك 0
2- فى الأبيات تعتز الشاعرة بأخيها صخر - وضح ذلك بأسلوبك 0
3- ( ساد عشيرته أمردا ) كناية عن ......... ( أكمل ) 0
4- اكتب مما تحفظ من النص البيت الذى تطلب فيه الشاعرة من عينيها أن تبكيا طويلا على صخر الكريم .

على نفس الأبيات السابقة

1- مضاد / المجد ( الفقر - الجبن - الضعة )
2- مرادف / نال ( فقد - حاز - واصل )
3- نوع المشتق / مصعدا ( اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة )
(ب) وازنت الخنساء بين قومها وأخيها صخر - فيما كانت الموازنة ؟ وما هدفها ؟
(ج) عين من الأبيات لونا بيانيا ، وبين نوعه , وأثره فى أداء الفكرة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الاول الثانوي - نصوص الرثاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الاول الثانوي - نصوص 1
» الصف الاول الثانوي - نصوص في الفخر
» مراجعة عامة نصوص/ الصف الأول الثانوي
» الصف الاول الثانوي قراءة من نعم الله على عباده
» مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيان :: التيرم الأول-
انتقل الى: