البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
أَهْلَا وَمَرْحَبَا بِكُمْ فِيْ أَفْضَلِ مُنْتَدَىّ تَعْلِيْمِيْ لِلُغَةٍ الْعَرَبِيَّةِ
البيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
البيان

مُنْتَدَىّ الْلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَآِدَابِهَا
 
الرئيسيةالرئيسية  مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي Icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً ومرحبًا بكم في منتدى البيان للغة العربية
كتاب البيان في اللغة العربية يحوز على ثقة خبراء التعليم
أصدر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قراراً بوقف الدراسة بجميع مدارس الجمهورية يومى الأحد 28 نوفمبر ، و الأحد 5 ديسمبر لظروف انتخابات مجلس الشعب وإعادة الانتخابات . يأتى القرار نظراً لشغل معظم المدارس كلجان انتخابية .والاستعانة بمدرسين كأعضاء فى اللجان الانتخابة . وأوضح " بدر " أن القرار يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية رغم عدم شغل بعضها لمنح جميع الطلاب فرصاً متساوية فى العام الدراسى .
حرر حوالى 250 طالبا بالثانوية العامة محاضر فى قسم شرطة سيدى جابر حمل رقم 8112 إدارى سيدى جابر اتهموا فيه وزارة التربية والتعليم بالتعسف تجاههم بعد منع طلاب المستوى الرفيع لمادة الجغرافيا اليوم من دخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ / حسن يوسف
موجه اللغة العربية



عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
الموقع : مدير المنتدى

مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي   مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس 21 يناير 2010, 6:49 pm






س1: لِمَ كان الشعر أقدم أثرًا من النثر ؟
ج : لأن - الشعر يعتمد على الخيال والعاطفة بينما النثر يعتمد على العقل .
- الشعر يعتمد على الحفظ والنثر يعتمد على التدوين والكتابة .
س2 : كان للقصيدة العربية الطويلة نهج ثابت . اذكره.
ج: 1- تطول القصيدة إلى مائة بيت وأحيانا تزيد عن ذلك .
2- تبدأ بالغزل والبكاء على الأطلال .
2- وصف الدابة والوحوش الضارية التى تعترض طريقه .
4- الانتقال إلى الغرض الأساسى .
4- أحيانا يختم بالحكمة .
س3 : علل- تفتقد القصيدة الجاهلية للوحدة العضوية ؟
ج : بسبب تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة وكان البيت وحدة القصيدة ( أى كل بيت له فكرة تختلف عن غيره من أبيات القصيدة ) .
س4 : علل قلة شعر الاعتذار فى العصر الجاهلى ؟
ج : لأنه لا يتناسب مع طبيعة الشخصية العربية التى تعتز بنفسها وتأبى الذل ، من أشهر شعرائه ( النابغة ).
س5 : تعددت أغراض النثر في العصر الجاهلي تبعا لحاجة المجتمع . اذكرها مع تعريف موجز لكل منها.
ج: 1- الخطبة : هى فن مخاطبة الجماهير وأسلوبها يعتمد على الاستمالة والإقناع .
أغراضها : ( إثارة الحماسة - الدعوة إلى عمل الخير - الصلح بين المتخاصمين)
2- الوصية : هى خلاصة تجارب قائلها يقدمها لأولاده وأصدقائه ، وقد تكون من الحاكم لشعبه .
* خصائصها
( تكثر فيها الحكم والأمثال - يغلب على أسلوبها السجع - عدم ترابط المعانى )
3- المثل هو قول موجز قيل فى حادثة ما حقيقية أو خيالية وذاع على ألسنة الناس .
خصائصها ( الإيجاز - جمال الصياغة - وضوح المعنى - سلامة الفكرة) .
4- الحكمة :
هى تعبر عن خلاصة تجربة وهدفها توجيه السلوك الإنسانى إلى الخير والصواب .
خصائصها ( إيجاز اللفظ - جمال الصياغة ).
س6 : ما الخصائص الفنية للوصايا ؟
1- تكثر فيها الحكم والأمثال . 2- يغلب على أسلوبها السجع .
3- عدم ترابط المعانى . 4- سهولة اللفظ وقصر الفقرات.
س7 : ما أثر الفتوحات الإسلامية فى حياة العرب ؟
1- امتزج العرب بالفرس والروم وغيرهم فنشأ تيار ثقافى إسلامى عربى متميز
2- تأثر العرب بالأمم التى فتحوها فى نظمهم وأدبهم وعلومهم السياسية والإدارية .
3- أصبحت اللغة العربية سائدة وظهر منهم علماء وأدباء نافسوا العرب .
س8 : ما المعلقات ؟
هى قصائد طويلة اختيرت من الشعر الجاهلى - لجودتها ومتاتنتها ، وجمال أسلوبها
س9 : ما الأسباب المختلفة لتسميتها بالمعلقات ؟
ج: * لأنها تعلق فى الأذهان بسبب جودتها .
* لأنها تشبه العقد الثمين الذى يعلق فى العنق .
*لأنها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة .
* لأنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلق فى عمود الخيمة .
س10: من الرواة من يزيد على شعراء المعلقات السبعة ثلاثة . من هم ؟
ج : ( النابغة ، الأعشى ، عبيد بن الأبرص )
س11 : للمتفوقين فقط
1- ماذا قال الزيات عن معلقة امرئ القيس ؟
ج : قال عنه ( شعره صورة كاملة لحياته فيه عزة الملوك وتبذل الصعلوك وعربدة الماجن وشكوى الموتور وذل الشريد) .
2- سارت معلقة زهير بن أبي سلمى على نهج القصيدة العربية . وضح ذلك
ج : لأن قصيدته تدور حول : البكاء على الأطلال و وصف الخيل والترحال ، و مدح السيدين الذين أصلحا بين عبس وذبيان ، والتنفير من الحرب ، وتختم بحكم صادقة تنطق بالخبرة .
3- بم وصف ( ابن قتيبة ) الشاعر طرفة ؟
ج: قال عنه : طرفة هو أجود الشعراء قصيدة وله شعر حسن صادق الوصف غريب اللفظ ، يظهر فى شعره السفن والبحار لإقامته على الخليج الفارسى ، وقد بلغ فى الشعر ما لم يبلغه كثير من أصحاب الأعمار الطويلة .
س12 : اذكر أهم الخصائص الفنية التي تميز بها شعر المعلقات .
ج: * الطول الذى لم يعهد فى شعر الجاهليين .
* تدفق فى المعانى . * قوة فى السبك * تلاحم فى النسج .
* جودة فى الصياغة وحسن العبارة . * سمو فى الأسلوب
س13 : لم سمى بشاعر القصيدة الواحدة ؟ ولماذا ؟
ج: لم يصلنا من شعره سوى معلقته فخر وحماسة .
وسبب ذلك انشغاله بزعامة القبيلة .
س14 : ما سبب بقاء معلقته ؟
ج: حرص تغلب على التغنى بها حتى عاب عليهم البعض أنها ألهتهم عن العمل لكثرة انشغالهم بها.
س15- فيمَ اختلفت معلقة عمرو بن كلثوم عن غيرها من المعلقات ؟
ج: بدأ بوصف الخمر ومجلسها وليس بكاء الأطلال كغيره من الشعراء .
ألا هبى بصحنك فاصبحينا ولا تبقى خمور الأندرينا
س16 – بِمَ تميز شعر عمرو بن كلثوم ؟
ج : * سهولة الألفاظ وجمال الصياغة . *وضوح المعانى وبعدها عن التعقيد .
* روعة الخيال وبراعة التصوير . * المبالغة فى الفخر والتعصب للقبيلة
س17- بم وصف الزيات عمرو بن كلثوم ؟
ج : قال الزيات : عمرو شاعر غمر البديهة ، رائق الأسلوب ، نبيل الغرض ، إلا أنه مقل .. لم يتقلب فى فنون الشعر ، فلم يرخ العنان لسليقته ، ولم يطع سلطان قريحته" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة أدب وترجمة/ الصف الأول الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيان :: التيرم الأول-
انتقل الى: